StatCounter





View My Stats

samedi 28 novembre 2015

 سورة صبسم اللَّهِ الرحمن الرحيم. أخبرنا أبو القاسم بن أبي نصر الخزامي قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن حمدويه قال: أخبرنا أبو بكر بن دارم الحافظ قال: حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال: حدثنا أبي قال: حدثنا محمد بن عبد الله الأسدي قال: حدثنا سفيان عن الأعمش عن يحيى بن عمارة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال: مرض أبو طالب فجاءت قريش وجاء النبي r وعند رأس أبي طالب مجلس رجل فقام أبو جهل كي يمنعه من ذلك فشكوه إلى أبي طالب فقال: يا ابن أخي ما تريد من قومك قال: يا عم إنما أريد منهم كلمة تذل لهم بها العرب وتؤدي إليهم الجزية بها العجم قال: كلمة واحدة قال ما هي قال: لا إله إلا الله فقالوا: أجعل الآلهة إلهاً واحداً قال فنزل فيهم القرآن (ص وَالقُرآَنِ ذي الذِّكرِ بَل الَّذينَ كَفَروا في عِزَّةٍ وَشِقاقِ) حتى بلغ (إِن هَذا إِلّا اِختِلاقٌ).
قال المفسرون: لما أسلم عمر بن الخطاب شق ذلك على قريش وفرح المؤمنون قال الوليد بن المغيرة لهلاص قريش وهم الصناديد والأشراف: امشوا إلى أبي طالب فأتوه فقالوا له: أنت شيخنا وكبيرنا قد علمت ما فعل هؤلاء السفهاء وإنا أتيناك لتقضي بيننا وبين ابن أخيك فأرسل أبو طالب إلى النبي r فدعاه فقال: يا ابن أخي هؤلاء قومك يسألونك ذا السؤال فلا تمل كل الميل على قومك قال: وماذا يسألوني قالوا: ارفضنا وارفض ذكر آلهتنا وندعك وإلهك فقال النبي r: أتعطوني كلمة واحدة تملكون بها العرب وتدين لكم بها العجم فقال أبو جهل: لله أبوك لنعطينكها وعشر أمثالها فقال النبي r: قولوا لا إله إلا الله فنفروا من ذلك فقاموا فقالوا (أَجَعَلَ الآَلِهَةَ إِلَهاً واحِداً) كيف يسع الخلق كلهم إله واحد فأنزل الله تعالى فيهم هذه الآيات (كَذَّبت قَبلَهُم قَومُ نُوحٍ).


فصلتبسم اللَّهِ الرحمن الرحيم‏.‏قوله تعالى ‏{‏وَما كُنتُم تَستَتِرونَ أَن يَشهَدَ عَلَيكُم سَمعَكُم‏}‏ الآية‏.‏أخبرنا الأستاذ أبو منصور البغدادي قال‏:‏ أخبرنا إسماعيل بن نجيد قال‏:‏ أخبرنا محمد بن إبراهيم بن سعد قال‏:‏ أخبرنا أمية بن بسطام قال‏:‏ أخبرنا يزيد بن زريع قال‏:‏ أخبرنا روح بن القاسم عن منصور عن مجاهد عن أبي معمر عن ابن مسعود في هذه الآية ‏{‏وَما كُنتُم تَستَتِرونَ أَن يَشهَدَ عَلَيكُم سَمعُكُم وَلا أَبصارُكُم‏ }‏ الآية‏.‏قال‏:‏ كان رجلان من ثقيف وختن لهما من قريش أو رجلان من قريش وختن لهما من ثقيف في بيت فقال بعضهم‏:‏ أترون لله يسمع نجوانا أو حديثنا فقال بعضهم‏:‏ قد سمع بعضه ولم يسمع بعضه فقالوا‏:‏ لئن كان يسمع بعضه لقد سمع كله فنزلت هذه الآية ‏{‏وَما كُنتُم تَستَتِرونَ أَن يَشهَدَ عَلَيكُم‏}‏ الآية‏.‏رواه البخاري عن الحميدي ورواه أخبرنا محمد بن عبد الرحمن الفقيه قال‏:‏ أخبرنا محمد بن أحمد بن علي الحيري قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى قال‏:‏ أخبرنا أبو خيثمة قال‏:‏ أخبرنا محمد بن حازم قال‏:‏ أخبرنا الأعمش عن عبد الرحمن بن يزيد عن عبد الله قال‏:‏ كنت مستتراً بأستار الكعبة فجاء ثلاثة أنفار كثير شحم بطونهم قليل فقه قلوبهم قرشي وختناه ثقفيان أو ثقفي وختناه قرشيان فتكلموا بكلام لم أفهمه فقال بعضهم‏:‏ أترون الله سمع كلامنا هذا فقال الآخر إذا رفعنا أصواتنا سمع وإذا لم نرفع لم يسمع‏.‏وقال الآخر‏:‏ إن سمع منه شيئاً سمعه كله‏.‏قال‏:‏ فذكرت ذلك للنبي r فنزل عليه ‏{‏وَما كُنتُم تَستَتِرونَ أَن يَشهَدَ عَلَيكُم سَمعُكُم وَلا أَبصارُكُم وَلا جُلودُكُم }‏‏ إلى قوله تعالى ‏ {‏فَأَصبَحتُم مِن الخاسِرينَ}‏ ‏‏.‏
قوله عز وجل ‏{‏إِنَّ الَّذينَ قالوا رَبُّنا اللهُ ثُمَّ اِستَقاموا‏‏} الآية‏.‏

سورة الشورىبسم اللَّهِ الرحمن الرحيم‏.‏قوله تعالى ‏{‏قُل لا أَسأَلُكُم عَلَيهِ أَجراً إِلّا المَوَدَّةَ في القُربى‏}‏ قال ابن عباس‏:‏ لما قدم رسول الله r المدينة كانت تنوبه نوائب وحقوق وليس في يده لذلك سعة فقال الأنصار‏:‏ إن هذا الرجل قد هداكم الله تعالى به وهو ابن أختكم وتنوبه نوائب وحقوق وليس في يده لذلك سعة فاجمعوا له من أموالكم ما لا يضركم فأتوه به ليعينه على ما ينوبه ففعلوا ثم أتوا به فقالوا‏:‏ يا رسول الله إنك ابن أختنا وقد هدانا الله تعالى على يديك وتنوبك نوائب وحقوق وليس لك عندنا سعة فرأينا أن نجمع لك من أموالنا فنأتيك به فتستعين على ما ينوبك وهو هذا فنزلت هذه الآية‏.‏
وقال قتادة‏:‏ اجتمع المشركون في مجمع لهم فقال بعضهم لبعض‏:‏ أترون محمداً عليه الصلاة والسلام يسأل على ما يتعاطاه أجراً فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏قوله تعالى (‏‏وَلَو بَسَطَ اللهُ الرِزقَ لِعِبادِهِ لَبَغوا في الأَرضِ‏)‏ الآية‏.‏نزلت في قوم من أهل الصفة تمنوا سعة الدنيا والغنى‏.‏قال خباب بن الأرت‏:‏ فينا نزلت هذه الآية وذلك أنا بطرنا إلى أموال قريظة والنضير فتمنيناها فأنزل الله تبارك تعالى هذه الآية‏.‏قال‏:‏ أخبرنا أبو عثمان المؤذن قال‏:‏ أخبرنا أبو علي الفقيه قال‏:‏ أخبرنا أبو محمد بن معاذ قال‏:‏ أخبرنا الحسين بن الحسن بن حرب قال‏:‏ أخبرنا ابن المبارك قال‏:‏ أخبرنا حيوة قال‏:‏ أخبرني أبو هانئ الخولاني أنه سمع عمرو بن حريث يقول‏:‏ إنما نزلت هذه الآية في أصحاب الصفة ‏{‏وَلَو بَسَطَ اللهُ الرِزقَ لِعِبادِهِ لَبَغَوا في الأَرضِ وَلَكِن يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مّا يَشاءُ‏}‏ وذلك أنهم قالوا‏:‏ لو أن لنا الدنيا فتمنوا الدنيا‏.‏قوله تعالى ‏{‏وَما كانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِمُهُ اللهَ إِلا وَحياً‏}‏ الآية‏.‏وذلك أن اليهود قالوا للنبي r‏:‏ ألا تكلم الله وتنظر إليه إن كنت نبياً كما كلم الله موسى ونظر إليه فإنا لن نؤمن بك حتى تفعل ذلك فقال‏:‏ لم ينظر موسى إلى الله وأنزلت الآية‏.‏

سورة الزخرفبسم اللَّهِ الرحمن الرحيم. قوله تعالى (وَلَمّا ضُرِبَ اِبنُ مَريَمَ مَثَلاً) الآية. أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم النصراباذي قال: أخبرنا إسماعيل بن نجيد قال: أخبرنا محمد بن الحسن بن الخليل قال: حدثنا هشام بن عمار قال: حدثنا الوليد بن مسلم قال: حدثنا شيبان بن عبد الرحمن عن عاصم بن أبي النجود عن ابن رزين عن أبي يحيى مولى ابن عفراء عن ابن عباس أن النبي r قال: لقريش: يا معشر قريش لا خير في أحد يعبد من دون الله قالوا: أليس تزعم أن عيسى كان عبداً نبياً وعبداً صالحاً فإن كان كما تزعم فهو كآلهتهم فأنزل الله تعالى (وَلَمّا ضُرِبَ اِبنُ مَريَمَ مَثَلاً) الآية. وذكرنا هذه القصة ومناظرة ابن الزبعري مع رسول الله r في آخر سورة الأنبياء عند قوله تعالى (إِنَكُم وَما تَعبُدونَ مِن دونِ اللهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ).
  سورة الدخان

بسم اللَّهِ الرحمن الرحيم. قوله تعالى (ذُق إِنَّكَ أَنتَ العَزيزُ الكَريمُ) قال قتادة: نزلت في عدو الله أبي جهل وذلك أنه قال: أيوعدني محمد والله لأنا أعز من بين جبليها فأنزل الله تعالى هذه الآية.
أخبرنا أبو بكر الحارثي قال: أخبرنا عبد الله بن حيان قال: حدثنا أبو يحيى الرازي قال: حدثنا سهل بن عثمان قال: حدثنا أسباط عن أبي بكر الهذلي عن عكرمة قال: لقي النبي r أبا جهل فقال أبو جهل: لقد علمت أني أمنع أهل البطحاء وأنا العزيز الكريم قال: فقتله الله يوم بدر وأذله وعيره بكلمته ونزل فيه (ذُق إِنَّكَ أَنتَ العَزيزُ الكَريمُ).
سورة الجاثية
بسم الِلَّهِ الرحمن الرحيم. قوله تعالى (قُل لِّلَّذينَ آَمَنوا يَغفِروا لِلَّذينَ لا يَرجونَ أَيّامَ اللهِ) قال ابن عباس في رواية عطاء: يريد عمر بن الخطاب خاصة وأراد بالذين لا يرجون أيام الله عبد الله بن أبي وذلك أنهم نزلوا في غزاة بني المصطلق على بئر يقال لها المريسيع فأرسل عبد الله غلامه ليستقي الماء فأبطأ عليه فلما أتاه قال: ما حبسك قال: غلام عمر قعد على قف البئر فما ترك أحداً يستقي حتى ملأ قرب النبي وقرب أبي بكر وملأ لمولاه فقال عبد الله: ما مثلنا ومثل هؤلاء إلا كما قيل: سمن كلبك يأكلك فبلغ قوله عمر رضي الله عنه فاشتمل بسيفه يريد التوجه إليه فأنزل الله تعالى هذه الآية.
أخبرنا أبو إسحاق الثعالبي قال: أخبرنا الحسين بن محمد بن عبد الله قال: حدثنا موسى بن محمد بن علي قال: أخبرنا الحسن بن علي أنه قال: حدثنا إسماعيل بن عيسى العطار قال: حدثنا محمد بن زياد اليشكري عن ميمون بن مهران عن ابن عباس قال: لما نزلت هذه الآية (مَن ذا الَّذي يُقرِضُ اللهَ قَرضاً حَسَناً) قال يهودي بالمدينة يقال له فنحاص: احتاج رب محمد فلما سمع عمر بذلك اشتمل على سيفه وخرج في طلبه فجاء جبريل عليه السلام إلى النبي r فقال: إن ربك يقول (قُل لِّلَّذينَ آَمَنوا يَغفِروا لِلَّذينَ لا يَرجونَ أَيّامَ اللهِ) واعلم أن عمر قد اشتمل على سيفه وخرج في طلب اليهودي فبعث رسول الله r في طلبه فلما جاء قال: يا عمر ضع سيفك قال: صدقت يا رسول الله أشهد أنك أرسلت بالحق قال: فإن ربك يقول (قُل لِلَّذينَ آَمَنوا يَغفِروا لِلَّذينَ لا يَرجونَ أَيّامَ اللهِ) قال: لا جرم والذي بعثك بالحق ولا يرى الغضب في وجهي.


http://www.mazameer.com/singer-48.html

http://www.mazameer.com/album-50-267.html



[URL=http://mazameer.com/index.php?
http://mazameer.com/index.php?action=listen&id=2832&cat=7action=listen&
id=2832&cat=7]

باب الحدود

أسئلة الباب

1- ما هو القول الراجح في حكم الوالد إذا قتل ولده هل..
2- ما حكم من وقع في الزنا وهو متزوج علما بأنه بعيد عن..
3- من المعروف أن قطع اليد جزاء السرقة لكن في عصرنا هذا اختلف الجزاء بالسجن فهل..


1- ما هو القول الراجح في حكم الوالد إذا قتل ولده هل يقتل به أم لا؟

الصحيح أن الأب إذا قتل ابنه قتل عمد فإنه لا يقاد به لقول النبي صلى الله عليه وسلم: [لا يقاد الوالد بالولد] ومعنى القود: أن يؤخذ ويقتل به، وهذا لا ينفي التعزير لأنه ارتكب جريمة قتل، أما إذا قتل ابنه بالخطأ كأن يكون قد مر بسيارته فقتل ابنه، أو أم نامت على طفلها وهي غافلة فقتلته، فهذا فيه الدية وكفارة القتل الخطأ، لقول الله تعالى: {ومن قتل مؤمناً خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا}، فهذا عليه الدية وعتق رقبة ومن لم يجد فصيام شهرين متتابعين.

2- ما حكم من وقع في الزنا وهو متزوج علما بأنه بعيد عن زوجته منذ عامان ولم يستطع الذهاب إليها فضعفت نفسه فوقع في هذه الجريمة. أليست الأنظمة الحاكمة تكون شريكة له في الآثم حيث أنها حرمت عليه الزوجة، وهل الخلاص من هذا الذنب حد الرجم وهل في حد الرجم  ابتعاده عن الزوجة مدة شرعية؟

طبعا الزنى مع الإحصان جريمة كبرى، الله جعل له عقوبة في الدنيا وعقوبة في الآخرة فعقوبته في الدنيا القتل بالرجم، وثبوت هذه الجريمة يكون إما باعتراف الشخص أو بشهادة أربعة أشخاص، أما أن الزوج لا يستطيع أن يصل إلى زوجته فوقع في الزنى هذا لا يعد عذر، وهذا غير مقبول عند الله تبارك وتعالى، أما أنك تفعل جريمتك وتضعها على غيرك فهذا غير صحيح أما الخلاص من هذا الذنب فعليك بالتوبة من الله تبارك وتعالى والرجوع إلى الله عز وجل ولا تلق ذنبك على أحد غيرك. ولا حول ولا قوة إلا بالله.

3- من المعروف أن قطع اليد جزاء السرقة لكن في عصرنا هذا اختلف الجزاء بالسجن فهل السجن يكفي للتكفير عن الجرائم لو أراد الإنسان أن يتوب ويقام عليه الحد فماذا يفعل هل تكفي التوبة فقط؟

الحدود لا شك أنها كفارة، والحدود لها نظام في إقامتها كأن تكون موكولة بالإمام، والحد المكفر هو الحد الذي حده الله عز وجل جزاء لهذه الجريمة، أما كل عقوبة أخرى غير الحد الشرعي فهي ليست مكفرة حتى وإن كانت أشد من العقوبة الشرعية، بل قد تكون هي نفسها جريمة وليست عقوبة، أما من أبتلي فسرق أو زنى عليه أن يتوب إلى الله وأمره لله إما أن يغفر له أو لا.

***
http://www.salafi.net/fatawa.htm

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire